Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شــعرك نصف جمـــالك

tumblr_static_45c8kb2xffy88cgo4oso8sckc

معلومات عامه عن الشعر

النمو الطبيعي للشعر

تظل نسبة 90% من شعر فروة الرأس في حالة نمو مستمر خلال فترة تتراوح بين سنتين وست سنوات . أما نسبة الـ 10% الباقية من شعر فروة الرأس فتظل في حالة سكون حتى تستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر . ولدى اكتمال مرحلة السكون هذه، يبدأ هذا الشعر بالتساقط . ويعتبر تساقط ما يتراوح بين 50 و 100 شعرة في اليوم ضمن الحدود الطبيعية ، ولدى تساقط شعرة واحدة تحل محلها شعرة أخرى جديدة من نفس بويصلة الشعر الواقعة مباشرة تحت سطح الجلد ، علما بأنه لا تتشكل بويصلات شعرية جديدة خلال فترة حياة الإنسان
 ينمو شعر الرأس بمعدل سنتمتر واحد أو نصف بوصة تقريبا في الشهر الواحد في طول كل شعرة
. وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140,000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم (105,000) شعرة في المتوسط ، ويليهم أصحاب الشعر الأحمر (90,000 شعرة) . ومع مرور الوقت تتضائل نسبة نمو الشعر الجديد عند الإنسان وتتضائل تدريجيا كمية الشعر في الرأس
 يتشكل الشعر بصفة أساسية من بروتين””الكرتين”” وهي نفس المادة الموجودة في أظافر اليدين والقدمين . ومن الضروري لجميع الناس وفي مختلف الأعمار أن يتناولوا كمية كافية من البروتين للمحافظة على نمو الشعر الطبيعي . ويتوفر البروتين في اللحوم والدجاج والسمك والبيض والحليب والجبن وفول الصويا والحبوب والمكسرات . 

الشعر الجاف

هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أو لاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر. طرق العناية به:
* يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون – أو زيت ذرة) .
* الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات.
* يتجنب استخدام الماء شديد السخونة والصابون الرديء بل يستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنت تستخدميه.
* يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.
* ابتعدي- بقدر الإمكان- عن الصبغات الكيماوية و السيشوار والمكواه ودعي شعرك بطبيعته ويكفي لفه في البيت بالطريقة المعتادة وذلك تجنبا لكل مشكلات الشعر.

الشعر الدهني 

يظهر الشعر الدهني في فروة الشعر الدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد. ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشر الشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار. طريقة العناية به :
* قللي من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون مثل البهارات والتوابل والشكولاته والمشروبات الساخنة جدا. 
*كلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخل فذلك يساعد علي اختفاء الدهون.

الشعر العادي

وهو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعر الجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به
Young woman looking at split ends

تقصف الشعر

من الصعب تحديد سبب واحد رئيسي لمرض تقصف الشعر فالأسباب كثيرة ومتنوعة وأهم أسباب تقصف الشعر هي:
  • جفاف طارئ بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة.
  • الانتقال من بيئة ذات جو عادي إلي جو حار.
  • غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدنى من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله.
  • عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.
  • ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.
  • كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته .
  • تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتى يصاب بالتيبس والجفاف.
  • سوء التغذية.
  • استخدام بنس الشعر بعنف.
علاج تقصف الشعر
  معرفة سبب التقصف وتلافيه.و ايضا و الاهم قص طرف الشعر المتقصف حتى تمنعين من انتشار التقصف على الشعرة نفسها
ماسكي المفضل  لعلاج التقصف :
افوكادو –موز-صفاربيضة-ملعقة عسل-ملعقة لبن زبادي-زيت جوز الهند
اهرسي الافوكادو و الموز و اخلطي المكونات معاها سواء بيدك او بالخلاط الكهربائي .. وزعيه على الشعر من الجذور للأطراف و البسي فوقه بلاستيك .. يمكنك وضع فوطة مبلولة ماء حار لكن معصور منها الماء تماما فوق البلاستيك لعمل حمام ساخن لشعرك اتركيه لمدة 30 دقيقة او ساعه ثم اشطفية .. قومي بهذا الماسك مرة بالاسبوع.

 قشر الشعر

أسبابه
  •  تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس.
  • زيادة القلق النفسي والتوتر العصبي.
  • زيادة إفراز الدهون بفروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بها وهذه الزيادة ليس لها سبب بل هو إسراع لإحدى العمليات الفسيولوجية للجسم.
قشر الشعر لا يعتبر مرضا لذلك لا يجب حدوث أي قلق في حالة تواجد هذا القشر
طريقة التخلص من قشر الشعر
  1. يتم تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار ثم يلف الشعر ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا حتي يختفي قشر الشعر.(من النت )
  2. تجنبي تماما غطاء الرأس المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس أو تكوين طبقة سميكة من القشرة علي فروة الرأس. لذلك استخدمي أسفل الحجاب قبعة قطنية علي الشعر مباشرة  كما أن الخيوط البوليستر تؤدي إلي نحول جذور الشعر الأمامية.
  3. يوجد في الصيدليات غسول طبي خاص لعلاج القشر .

 

الشيب

هو عملية طبيعية تحدث بحكم التقدم في السن و يتعرض له كل الناس بلا استثناء , و لكن هناك من الناس من يشيب في فترة مبكرة لماذا يحدث الشيب ؟  الأبحاث العلمية الحديثة تقول أن ظهور الشعر الأبيض هو نتيجة توقف الخلايا الملونة في البصيلة الشعرية عن تكوين الصبغات الملونة أو الميلانين .
أين يخرج الشيب ؟ يبدأ الشيب عادة عند جانبي الرأس و يستمر بصورة تدريجية بطيئة في مختلف أنحاء شعر الرأس , و من الملاحظ أن بعض الأشخاص يصيبهم الشيب بدرجة كبيرة من غيرهم , فقد يتحول الشعر بأكمله إلى اللون الرمادي أو قد يقتصر هذا الشيب على بعض المناطق دون الأخرى .
لماذا تختلف درجة الشيب عند الناس أي من شخص لآخر ؟
  • بسبب اختلاف نوع الشعر نفسه
  •  وجود عامل وراثي
  • يتأثر بالحالة النفسية إذ أنه من الملاحظ أن الضغط النفسي يعجل حدوث الشيب
  •   نقص بعض العناصر الغذائية و أهمها النحاس و حمض الفوليك , و فيتامين ب المركب بأنواع قد يعجل بحدوث الشيب لذلك فإن مقاومة حدوث الشيب تستدعي ضرورة الاهتمام بسد حاجة الجسم من هذه العناصر السابقة , بالإضافة إلى تحقيق الراحة و الاستقرار النفسي .
علاج الشيب الطبيعي
تناول الأغذية التالية المقاومة للشيب المبكر :
* اللبن الرائب (3) كأس يوميا في الصباح و عصرا و في المساء العسل الأسود ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا , الخميرة النباتية ملعقة كبيرة مرتين يوميا .
*الجرجير و الخس و الحليب مهم أيضا في غذائك أتذكر سماع دكتورة تتحدث عن الشيب و تقول ان الشيب هو عبارة عن شيخوخة الشعر و ان الاهتمام فيه من الخارج غير كفاية .. الحرص على الغذاء الصحي من اهم العوامل لتجنب الشيب او زيادته

تساقط الشعر

للاسف الشديد ليس لي تجارب في هذا الموضوع.. الشيء الوحيد و البسيط من تجربة صديقاتي هو ماء البصل مع زيت الزيتون و يستخدم مثل اي زيت او ماء البصل لحاله، اكيد الرائحة غير مرغوبة لكن النتيجة مرغوبة
أسباب تساقط الشعر
  • انخفاض الحديد في المصل إن النساء اللاتي يعانين من الطمث الشديد يفقدن كمية كبيرة من الحديد مما يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر.
  • الخضوع لجراحات كبيرة أو الإصابات بأمراض شديدة مزمنة
  • تساقط الشعر الوراثي أو الصلع النساء اللاتي يصبن بهذا الداء الوراثي يشكين من تضاؤل كمية الشعر ، ولا يصبن بالصلع الكامل. وتعرف هذه الحالة طبيا بـ (الخاصة الذكارية) وتبدأ في فترة المراهقة وفي العشرينات أو الثلاثينات من العمر. وهناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر يمكنك الرجوع لطبيب الجلدية لاعطائك الارشادات اللازمة.
  • استعمال مواد التجميل والمواد غير المناسبة للشعر يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في أحوال نادرة ، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها ،
  • إن غسل الشعر بالشامبو ، وتصفيفه وتفريشه هي أمور ضرورية للعناية بفروة الرأس ، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر ، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق ، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة. فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلا .
  • أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تساقطا في الشعر .
  • قلة البروتين في الطعام
الخاتمة تعود معظم أسباب تساقط الشعر إلى دورة الشعر الطبيعية ، وبالتالي فان تساقط ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم يجب ألا يبعث على الانزعاج ، أما إذا شعرت بفرط تساقط الشعر أو بحدوث صلع واضح  أويلاحظون تضاؤلا في ثخانة الشعر أو يلاحظون تساقطا شديدا في الشعر عقب تصفيفه أو تمشيطه أن يراجعوا طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي، وفيما إذا كانت هناك مشكله تستجيب للعلاج الطبي.
مصدر الموضوع “قوقل”

Leave a Reply

error: Content is protected !!
%d bloggers like this: