Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ثقتي بنفسي كيف أبنيها ؟

أهـــــلا أهـــــلا

الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع الانسان حين ولد إن عدم الثقة بالنفس سلسلة مرتبطة ببعضها البعض تبدأ

أولا: بانعدام الثقة بالنفس

ثانيا: الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك و سلبياتك.. وهو ما يؤدي إلى  اهتزاز الثقه

 ثالثا: القلق بفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك و تصرف سيئ أو ضعيف ، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك و أسلوبك

رابعا: الإحساس بالخجل من نفسك.. وهذا الإحساس يقودك مرة أخرى إلى نقطة البداية.. وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمرين حياتك بفعل هذا الإحساس السلبي اتجاه نفسك و قدراتك..

أول خطوة لبناء ثقتك هي تحديد مصدر المشكلة:أين يكمن مصدر هذا الإحساس ؟؟ هل ذلك بسبب تعرضي لحادثة وأنا صغيره كالإحراج أو الاستهزاء بقدراتي ومقارنتي بالآخرين ؟ هل السبب أنني فشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلا ؟

ثاني خطوة لبناء الثقة البحث عن حل:بعد أن توصلتي إلى مصدر المشكلة..أبداي في البحث عن حل .. بمجرد تحديدك للمشكلة تبدأ الحلول في الظهور…اجلسي في مكان هادئ وتحاوري مع نفسك، حاولي ترتيب أفكارك… ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي و أستعيد ثقتي بنفسي ؟

نصائح لبناء الثقة بنفسك

  • في البداية احرصي على أن لا تتفوهي بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك..فالثقة بالنفس فكرة تولدينها في دماغك وتتجاوب معها أي أنك أنتي من تخلقين فكرة سلبية أم إيجابية حسب اعتقاداتك عن نفسك …لذلك ابني عبارات وأفكار تشحنك بالثقة وحاولي زرعها في دماغك.
  • انظري إلى نفسك كشخص ناجح وواثقه و استمعي إلى حديث نفسك جيدا واحذفي الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاولي دائما إسعاد نفسك ..
  • اعتبري الماضي بكل إحباطاته قد انتهى ..وأنتي قادره على المسامحة أغفري لأهلك… لأقاربك …لأصدقائك أغفري لكل منأساء إليكي…
  • لا تسمحي لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارني نفسك بالأخريين…حتى لا تكسري ثقتك بقدرتك وتذكري إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شئ..فقط ركزي على إبداعاتك وعلى ما تعرفين أبرزيه، وحاولي تطوير هواياتك الشخصية…وكنتيجة لذلك حاولي أن تكوني ما تريدينه أنتي… لا ما يريده الآخرون..ومن المهم جدا أن تقرأي عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا…اختاري مثل أعلى لك وادرسي حياته وأسلوبه في الحياة ولن تجدي أفضل من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، مثلا في قدرة التحمل والصبر والجهاد من أجل هدف سام ونبيل وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه.

بنك الذاكرة

 يقودنا النقص الزائد في الثقة بالنفس مباشرة إلى ذاكرة غير منتظمة فالعقل يشبه البنك كثيرا، إنك تودعين يوميا أفكارا جديدة في البنك العقلي وتنمو هذه الودائع وتكوِن ذاكرتك …حين تواجهين مشكلة أو تحاولين حل مشكلة ما فإنك في واقع الأمر تسألين بنك ذاكرتك: ما الذي أعرفه عن هذه القضية ؟.. ويزودك بنك ذاكرتك أوتوماتيكيا بمعلومات متفرقة تتصل بالموقف المطلوب ..بالتالي مخزون ذاكرتك هو المادة الخام لأفكارك الجديدة ..أي أنك عندما تواجهين موقف ما ..صعبا…فكري بالنجاح ،لا تفكرين بالفشل استدعي الأفكار الإيجابية..المواقف التي حققتي فيها نجاح من قبل …لا تقولي : قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني..…بذلك تتسلل الأفكار السلبية إلى بنكك …و تصبح جزء من المادة الخام لأفكارك .

حين تدخلين في منافسة مع أخرى ،قولي : أنا كفئه لأكون الأفضل، ولا تقولي لست مؤهله، إجعلي فكرة (سأنجح)هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك . لذلك احرصي على إيداع الأفكار الإيجابية فقط في بنك ذاكرتك،لا تسمحي لأفكارك السلبية أن تتخذ مكانا في بنك ذاكرتك.

عوامل تزيد ثقتك بنفسك

عندما نضع أهداف وننفذها يزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف.. سواء على المستوى الشخصي.. أو على صعيد العمل.. مهما كانت صغيره تلك الأهداف


اقبلي تحمل المسؤولية.. فهي تشعرك بأهميتك.. تقدمي ولا تخافي.. اقهري الخوف في كل مرة يظهر فيها


كوني إنسانة نشيطه.. اشغلي نفسك بأشياء مختلفة


 حدثي نفسك حديثا إيجابيا..في صباح كل يوم وابدأي يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة.. واسألي نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلمي! فالكلام فيتامين بناء الثقة.. ولكن تمرني على الكلام أول.


حاولي المشاركة بالمناقشات واهتمي بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركتي في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثتي أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر


اشغلي نفسك بمساعدة الآخرين تذكري أن كل شخص آخر، هو إنسان مثلك تماما يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك


اهتمي في مظهرك و لا تهملينه.. ويظل المظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين


لا تنسي.. الصلاة وقراءة القران الكريم يمد الإنسان بالطمأنينة والسكينة.. ويذهب الخوف من المستقبل.. تجعل الإنسان يعمل قدر استطاعته ثم يتوكل على الله.. في كل شيء

شكرا 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: